هدف البحث إلى التعرف على الأساس الفكري للبحث التربوي النقدي من خلال تناول مفهومه، وأهم خصائصه، ومبادئه، ورصد أهم المشكلات التي تواجهه، بغية الوصول إلى مجموعة من الآليات التي تسهم في مواجهة تلك المشكلات؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن البحث التربوي يعاني من أزمة تكاد تفقده دوره ووظيفته، وتتجاوز الشكليات والفرعيات التي تتردد في كثير من التحليلات، وتتجسد تلك الأزمة في طغيان المدخل الكمي بمناهجه وأدواته على المدخل الكيفي؛ كما أن البحث التربوي النقدي يواجه عديد من المشكلات التي تعوق تفعيله ومن أهمها: هيمنة المنهج الوضعي على البحث التربوي، شيوع نمط التربية السلطوية، شيوع التلقين وتغييب الفكر النقدي، ضعف الرؤية النقدية في البحث التربوي، قلة وجود فلسفة تربوية مُوَجِّهة للبحث التربوي، الخلط بين البحث التربوي التنظيري والبحث التربوي التطبيقي، الاستغراق في المسائل الأكاديمية والبعد عن الواقع، ضعف الحرية الأكاديمية للبحث والباحث التربوي، ضعف الإعداد والتكوين العلمي للباحثين في مجال التربية، قلة الخرائط البحثية في معظم كليات التربية بالجامعات المصرية؛ واقترح البحث مجموعة من الآليات التي قد تسهم في مواجهة مشكلات البحث التربوي النقدي.
احمد, وليد سعيد. (2025). مشكلات البحث التربوي النقدي وآليات مقترحة لمواجهتها. المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات, 2(2), 843-917. doi: 10.21608/icfgs.2025.450135
MLA
وليد سعيد احمد. "مشكلات البحث التربوي النقدي وآليات مقترحة لمواجهتها", المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات, 2, 2, 2025, 843-917. doi: 10.21608/icfgs.2025.450135
HARVARD
احمد, وليد سعيد. (2025). 'مشكلات البحث التربوي النقدي وآليات مقترحة لمواجهتها', المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات, 2(2), pp. 843-917. doi: 10.21608/icfgs.2025.450135
VANCOUVER
احمد, وليد سعيد. مشكلات البحث التربوي النقدي وآليات مقترحة لمواجهتها. المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات, 2025; 2(2): 843-917. doi: 10.21608/icfgs.2025.450135